اللسان أمانة،استودعه الله عندنا وأمرنا بأن نستعمله في الذكر وفي العلم وفي التعليم وفي النصيحة وما أشبه ذلك، ولا نستعمله في غيبة ونميمة ولا في هجاء ولا في عيب وقذف وهمز ولمز وما أشبه ذلك. وهكذا بقية الجوارح أمانات داخلة في قول الله تعالى: (والذين هم لأماناتهم وعهدهم راعون) . logo إذا كان عقل المريض معه وفهمه وإدراكه فإن الأوامر والأحكام الشرعية تنطبق عليه، ويكلف بالصلاة والصوم والطهارة ونحوها بحسب القدرة، ويجوز مساعدته على الطهارة إن قدر على غسل أعضائه، فإن عجز عن استعمال الماء في أعضائه وشق غسلها عليه عدل إلى التيمم، فإن عجز فإن المرافق يقوم بذلك بأن يضرب التراب فيمسح وجهه وكفيه مع النية. عيادة المريض سنة مؤكدة، وقد رأى بعض العلماء وجوبها. قال البخاري في صحيحه: باب وجوب عيادة المريض. ولكن الجمهور على أنها مندوبة أو فرض على الكفاية، وقد ورد في فضلها قول النبي صلى الله عليه وسلم: "إن المسلم إذا عاد أخاه المسلم لم يزل في خرفة الجنة حتى يرجع" رواه مسلم. (الخرفة: اجتناء ثمر الجنة) إن المسلم الملتزم بدين الله ، والذي سار على صراط الله المستقيم ، سيجد دعاة الضلال والانحراف؛ وهم واقفون على جانبي الطريق، فإن أنصت لهم والتفت إليهم عاقوه عن السير، وفاته شيء كثير من الأعمال الصالحة. أما إذا لم يلتفت إليهم؛ بل وجه وجهته إلى الله فهنيئا له الوصول إلى صراط ربه المستقيم الذي لا اعوجاج فيه ولا انحراف القلوب أوعية؛ منها ما يستوعب الخير، ومنها ما يستوعب الشر. وأفضل القلوب هي التي تمتلئ بالخير،تمتلئ بالعلم وتمتلئ بالدين والعبادة، تمتلئ بالعلم النافع والعقيدة السليمة، هذه هي القلوب الواعية، وهي أرجى القلوب لتحصيل الخير
shape
شرح كتاب العظمة المجموعة الأولى
184564 مشاهدة print word pdf
line-top
عجائب المخلوقات تدل على عظمة الخالق

...............................................................................


فهذه مخلوقاته التي خلقها اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ خلقها أعظم من خلق الإنسان كما قال تعالى: لَخَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَكْبَرُ مِنْ خَلْقِ النَّاسِ أي أنهم لو تفكروا في خلق هذه الأرض وعظمتها واتساعها، وما فيها من المخلوقات، وما فيها من البحار والمهاد والأودية والجبال والتلال والرمال وما أشبهها؛ لعرفوا أن الذي خلقها أكبر من كل شيء، وأن خلقها أعظم من خلق الناس، فيعترفوا لمن خلق هذه أنه الإله الحق، وأن إلهية ما سواه باطلة فينيبوا إليه؛ ولذلك يقول تعالى في هذه السورة سورة الزمر: وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ وصف نفسه بأنه خالق كل شيء، وأن المخلوقات حقيرة بالنسبة إلى عظمته، ولذلك قال: وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّماوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ .
كذلك أيضا وصف يوم القيامة بقوله: وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ إِلَّا مَنْ شَاءَ اللَّهُ ثم قال: وَأَشْرَقَتِ الْأَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَا ويكون هذا في الآخرة عندما يأتي الله تعالى لفصل القضاء بين عباده.
وكذلك أيضا في الدنيا، فكل ما في الدنيا من الأنوار فإنه من نور الله تعالى وَأَشْرَقَتِ الْأَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَا فكل ما فيها من نور فهو من نور الله تعالى، ولذلك يقول تعالى: اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ويقول النبي صلى الله عليه سلم: إن الله لا ينام، ولا ينبغي له أن ينام؛ يخفض القسط ويرفعه، يُرفع إليه عمل الليل قبل عمل النهار، وعمل النهار قبل عمل الليل، حجابه النور، لو كشفه لأحرقت سبحات وجه ما انتهى إليه بصره من خلقه أي: احتجب عن عباده بهذا النور.
ولما سئل النبي صلى الله عليه سلم هل رأيت ربك؟ قال: نور أنى أراه؟ أي كيف أراه؟ أي دونه الأنوار التي إذا كشفها احترق ما أدركه بصره من خلقه، وكذلك أيضا لما طلب موسى عليه السلام الرؤية أن يرى ربه بقوله: رَبِّ أَرِنِي أَنْظُرْ إِلَيْكَ قال الله تعالى: لَنْ تَرَانِي وَلَكِنِ انْظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا لما أن الرب تعالى تجلى للجبل العظيم اندك الجبل من عظمة الله تعالى. لا شك أن هذا دليل على عظمة الخالق تعالى، فهو احتجب عن خلقه بهذه الأنوار.
وجاء هذا على وجهه في الحديث الآخر أنه صلى الله عليه وسلم لما ذكر الجنة قال: جنتان من ذهب آنيتهما وما فيهما، وجنتان من فضة آنيتهما وما فيهما، وما بين القوم وبين أن ينظروا إلى ربهم إلا رداء الكبرياء على وجهه في جنة عدن رداء الكبرياء، ومثل ما ذكر في الحديث القدسي: العظمة إزاري والكبرياء ردائي أي: جعل هذا الرداء على وجهه وهو الكبرياء.
وكلما فكر العباد في عظمة مخلوقات الله تعالى استحضروا أن الخالق أعظم من كل شيء. فإنا إذا نظرنا في هذه الأرض التي هي من أصغر مخلوقات الله، وتفكرنا أيضا في الأفلاك العلوية، السماوات التي هي محيطة بالأرض، وكذلك الأفلاك أي: الشمس والقمر والنجوم وما فيها، كل ذلك يدل على عظمة من أوجدها وخلقها، فيأخذ المؤمن ذكرى وعبرة على أن الذي خلقها هو أهل أن يعبد وأن يوحد، وهو الإله الحق كما في هذه الآية التي سمعنا قول الله تعالى: وَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ ثم أتبعها بالآيات البينات التي تدل على إلهيته وهي قوله: إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إلى آخر الآيات إلى قوله: لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ فالذين يتفكرون في هذه المخلوقات يعرفون بها أنها مخلوقات، وأن من خلقها هو أعظم من كل شيء، وأنه أهل أنْ يعظم وأنْ يعبد وحده.

line-bottom